منتديات صقر العراق
اهلا بك عزيز الزائر في منتديات صقر العراق هومنتدى لكل العرب والعراقيين فسجل معنا هنا



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاقات السياسية بين العراق وفرنسا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saqer_takret

{المراقب العام}
{المراقب العام}
avatar

* : اداره الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 468
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مرتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح جداااااااااااااااااااا
البلد :
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: العلاقات السياسية بين العراق وفرنسا   الأربعاء يوليو 14, 2010 9:32 am

فتحت فرنسا منذ عام 2003 سفارتها في بغداد، بعد أن عبرت عن معارضتها عن إطلاق العملية العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة.

بعد عدة سنوات اقتصرت فيه علاقات العراق، أساسا، على تلك التي تربطه بالولايات المتحدة، شرع البلد في تنويع شراكاته مع عدة بلدان من بينها فرنسا. وقد تغيرت نظرة السلطات العراقية إلى بلدنا بشكل كبير منذ عام 2007، هذه النظرة التي كانت سلبية نوعا بعد عام 2003 بسبب معارضتنا لغزو العراق، والتي اعتبرت خطأ كنوع من الدعم للنظام السابق. ويعزى هذا الاتجاه الجديد إلى ثقلنا في مجلس الأمن وصواب بعض مواقفنا الذي اعترف به لاحقا والأثر الطيب الذي تركه تعاوننا وإنجازات شركاتنا في السبعينات والثمانينات. كما أشيد بحرصنا على عدم التمييز بين مختلف الطوائف العراقية.

مكنت زيارات وزير الشؤون الخارجية والأوروبية في أغسطس/آب 2007 ويونيو/حزيران 2008) ورئيس الجمهورية، في 10 فبراير/شباط 2009، ورئيس وزراء العراق، السيد المالكي، الى باريس، في 4 مايو/أيار 2009، ورئيس الوزراء، السيد فييون، الى بغداد، في 2 يوليو/تموز، من استئناف علاقاتنا السياسية على أعلى المستويات.

وقد خول عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة، يوم 24 مارس/آذار بمقر وزارة الاقتصاد والمالية والتوظيف، برئاسة السيدة لاجارد ووزير النفط العراقي، وزيارة وزير الدفاع، في اليوم الموالي، وزيارة رئيس الوزراء الفرنسي، في 2 يوليو/تموز 2009، برفقة وفد مهم من رجال الأعمال الفرنسيين، إطلاق محاور التعاون العملية.

وأكدت زيارات المسؤولين العراقيين لفرنسا انتعاش علاقاتنا (زيارة نائب رئيس الجمهورية العراقية، السيد عادل عبد المهدي في 15 ابريل/نيسان، ورئيس الوزراء، السيد نوري المالكي في 4 مايو/أيار). وسيجري الرئيس طالباني زيارة دولة لفرنسا في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


اللهم صلي على محمد النبي الأمي و أزواجه أمهات المؤمنين وذريته و آل بيته كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد عدد خلقك و رضى نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك آمين يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saagraliraq.ahlamontada.net/profile.forum?mode=editprofil
 
العلاقات السياسية بين العراق وفرنسا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقر العراق :: اقسام عامه :: منتدى السياسه-
انتقل الى: